الأخبار
عقد المجلس الأعلى للتخطيط اليوم اجتماعه الأول لهذا العام برئاسة معالي الدكتور / علي بن مسعود بن علي السنيدي وزير التجارة والصناعة نائب رئيس المجلس الأعلى للتخطيط وبحضور أصحاب المعالي أعضاء المجلس.
استعرض المجلس تقرير أداء الاقتصاد العماني الذي اشار الى أن الناتج المحلي الإجمالي قد حقق في نهاية الربع الثالث من عام 2018م نموا بلغت نسبته ( 15.3% ) بالأسعار الجارية، كما بلغت نسبة نمو مساهمة الأنشطة غير النفطية 3.4% حيث استمر الناتج المحلي الاجمالي في تحقيق معدلات نمو جيدة مدفوعا بارتفاع إجمالي الأنشطة النفطية بما فيها أنشطة النفط الخام، والغاز الطبيعي ، مع زيادة طفيفة في معدلات التضخم ، كما أشار التقرير الى ارتفاع الصادرات غير النفطية خلال الفترة الماضية حيث ارتفعت بنسبة ( 25% ) في نهاية سبتمبـــــر 2018م.
كما استعرض المجلس سير تنفيذ المشاريع التنموية ضمن خطة التنمية الخمسية التاسعة (2016 - 2020م) وضمنها المشاريع التي توفر الخدمات الاساسية للمواطنين ، والمشاريع المعززة للنمو الاقتصادي وزيادة الاستثمارات الحكومية وتوفير فرص العمل ، هذا بالإضافة الى مناقشته للموقف التنفيذي للمشاريع التنموية الرئيسية الاخرى وسبل معالجة التحديات التي تواجه بعض تلــــك المشاريع.
وناقش المجلس مقترح الاطار العام والاجراءات المتخذة لإعداد التقرير الوطني الطوعي الأول للسلطنة ، حول تنفيذ أهداف التنمية المستدامة لعام 2030م للسلطنة والذي سوف يقدم الى الجمعية العامة للأمم المتحدة خلال هذا العام.
كما اطلع المجلس على الموقف التنفيذي للتقارير والاستراتيجيات الجاري اعدادها من قبل الأمانة العامة للمجلس الأعلى للتخطيط كتقرير التنمية الانسانية الثالث والاستراتيجية الوطنية للسكان (2020 - 2040م) ، بالإضافة الى تقرير حول المتغيرات في قطاع الطاقة في اطار سياسات السلطنة لتنويع مصادر الدخل.
هذا بالإضافة إلى مناقشة عددا من المواضيع الأخرى وأتخذ المجلس بشأنها القرارات المناسبة.