الأخبار
ضمن أنشطة مؤتمر عمان العقاري 2019، وتحت رعاية معالي الشيخ سيف الشبيبي وزير الإسكان تم تدشين هوية مشروع (حي النسيم) صباح اليوم وذلك في منصة صروح (مشروع الأحياء السكنية المتكاملة) في المعرض المقام بالتزامن مع المؤتمر.
ويعد (حي النسيم) أول مشروع سكني تحت مظلة مشروع الأحياء السكنية المتكاملة صروح، والذي يقوم على الشراكة بين القطاع الحكومي والقطاع الخاص، وسيتم إنشاء المشروع في ولاية بركاء بالقرب من مكتب الوالي على مساحة أرض كبيرة تبلغ حوالي 355,000 متر مربع.
ويأتي الهدف من المشروع إلى توفير حياة كريمة وعصرية للمواطنين العمانيين ، حيث يضم المشروع أكثر من 1000 وحدة سكنية بتصاميم متنوعة تضمن الخصوصية التامة وبنظام للتعريب يوازن بين الطبيعة والموروث، ويصور الجمال المعماري حياة معيشية بمعايير عصرية عالمية تضم المرافق الخدمية والمساحات الخضراء والحدائق الطبيعية الواسعة التي تشكل موطنا ثقافيا للمجتمعات العمانية.
وسيحفل المشروع بمنظومة متكاملة من خدمات البنية الأساسية والمرافق الاجتماعية والخدمية، تتضمن المساجد ومراكز صحية وتجارية وحدائق عامة وميادين رياضية مفتوحة، لتكون هذه الأحياء السكنية متاحة للراغبين من المواطنين في اقتناء المسكن الملائم والمريح وبأسعار مناسبة.
كما يهدف المشروع إلى تعزيز امتلاك المنازل في السلطنة من خلال تطوير مساكن نوعية في أحياء متكاملة و بأسعار معقولة، وتوفير بدائل جديدة لتخفيض حجم الطلب للمواطنين المستحقين للأراضي بموجب قانون الأراضي وملحقاته، وكذلك تحفيز الاقتصاد و تخفيض الإنفاق الحكومي عن طريق إشراك القطاع الخاص في هذا المشروع الرائد، بالإضافة إلى تخفيض الاتفاق الحكومي على البنية التحتية لخدمة قطع الأراضي التي تقدمها الحكومة.
وقد جاء المشروع باكورة تعاون مشترك بين المجلس الأعلى للتخطيط ووزارة الاسكان متمثلة في المديرية العامة للتطوير العقاري.