المسح الوطني الشامل للنقل
الاستراتيجية الوطنية للتنمية العمرانية
 
هي خطة شاملة بعيدة المدى لتوجيه وتنظيم كافة أنماط التنمية العمرانية على المستوى الوطني والإقليمي والتي ستساهم في تحقيق الرؤية المستقبلية عُمان 2040
ويضمن مشروع الإستراتيجية تحقيق التوافق والموائمة بين التخطيط الوطني والتخطيط لكل محافظة، وذلك للخروج برؤية موحدة وأدوات للتنظيم والتنفيذ. ومن أهم أهداف المشروع:
1- تحقيق الاستغلال الأمثل لاستخدامات الاراضي.
2- تحقيق التنمية المتوازنة بين مختلف المحافظات والمناطق.
3- تحقيق التوازن بين التنمية الاقتصادية والاجتماعية وحماية البيئة.
4- وضع البرامج والخطط لبناء القدرات للموارد البشرية.
5- بناء نظم معلومات جغرافية و نظام تخطيطي متكامل.
6- إجراء مسح شامل للنقل على المستوي الوطني.
 
لماذا المسح الوطني الشامل للنقل؟
يأتي ضمن أهداف الاستراتيجية الوطنية للتنمية العمرانية إجراء مسح شامل لقطاع النقل على المستوى الوطني وعلى مستوى المحافظات وذلك بتصميم ووضع أدوات تخطيطية وبرنامج معلوماتي متكامل لتنظيم قطاع النقل. حيث يعتبر المسح أداه مهمة للتخطيط ، حيث سيساهم في صنع قرارات مبنية على نظم معلومات جغرافية. ولذلك سيتم تنفيذ برنامج المسح الوطني الشامل للنقل خلال الشهور القادمة من أكتوبر إلى ديسمبر من العام الجاري.
سيتم تغطية هذه المسوحات الميدانية في جميع محافظات السلطنة من خلال:
1- المسوحات الميدانية لحركة المرور: العد المروري الآلي، العد المروري على التقاطعات، مسوحات لمعرفة مدة الرحلات.
2- مسوحات سلوكيات مستخدمي حركة النقل: مقابلات مع أصحاب الفنادق والشركات، مقابلات على الطريق مع قائدي المركبات، مقابلات للسكان في المنازل.
3- مسوحات لمستخدمي النقل العام: مقابلات عند نقاط وقوف الحافلات، مقابلات في محطات الحافلات، مقابلات لاستطلاع الرأي العام عن استخدام النقل العام، مقابلات مع سائقي ومستخدمي مركبات الأجرة، مقابلات مع المسافرين عبر المطارات والموانئ والمعابر الحدودية.
شارك معنا في المسوحات الوطنية الشاملة للنقل
يتسم المشروع بدرجة عالية من الدقة والتنظيم، وبالتالي فإنه يتطلب تضافر الجهود ومشاركة مختلف الجهات المعنية، حيث يعد مشروع إعداد الاستراتيجية واحدًا من أكبر المشاريع الوطنية من نوعها التي يتم تنفيذها في السلطنة والتي سيكون لها تأثير واسع النطاق على مختلف الجوانب في المستقبل المنظور.
 
 
 

  الأسئلة المتكررة:

 

الأسئلة المتكررة

الإجابات المتكررة

ما هو هدف المسح الوطني الشامل للنقل؟

لأول مرة في تاريخ السلطنة يتم تنفيذ برنامج مسح خاص بالنقل وحركة المرور، ويهدف إلى:

- معرفة ظروف حركة المرور الحالية وتفسير أنماط السلوك المتعلقة بها.
المساهمة في بناء نماذج النقل (بعد تحليل نتائج الدراسة المسحية) وذلك للتنبؤ بحركة المرور المستقبلية وتوقع آثار التغييرات على نظام النقل.

كم تبلغ فترة تنفيذ المسوحات؟

سيتم تنفيذ برنامج المسح خلال 12 أسبوعًا إبتداء من منتصف أكتوبر إلى منتصف ديسمبرمن العام الجاري. ويتضمن البرنامج 17 نوعًا مختلفًا من المسوحات الميدانية. كما يتضمن البرنامح مسح لسكان المنازل لحوالي 15,000 منزل، و290 موقعًا لإحصاء حركة المرور وإجراء مقابلات في 76 موقعًا مع قائدي المركبات على الطريق وما يزيد عن 3000 مقابلة في المطارات والموانئ والمنافذ الحدودية وأكثر من 4500 مقابلة مع مستخدمي النقل العام.

هل يجب علي الإجابة على الأسئلة؟

لا، لا أحد ملزم بالإجابة على أي سؤال، ولكن مشاركتك ستكون قَيمةً للغاية حيث أن إبداء رأيك بخصائص الرحلات التي قمت بها، ستسهم بدور فعال في تحديد مجالات للتنمية المستقبلية والتغيير الإيجابي الذي سيعالج من خلال الاستراتيجيات الإقليمية والوطنية العمرانية.


هل يجب علي الكشف عن اسمي؟

لا، البيانات الشخصية (على سبيل المثال دخل الأسرة وغيرها) متروكة لتقديركم الشخصي. ونرجو منك التعاون الكامل والصريح حيث أن المعلومات الشخصية للمشاركين في المسح تعتبر مفتاحًا لنجاح التحليل ليصبح تقيم الوضع دقيقًا قدر الإمكان ويمكّن التخطيط الفعال لخدمة الوطن والمواطنين.


ماذا يمكنني أن أفعل إذا كان القائم بالمسح غير مهذب أو يجبرني على المشاركة أو كليهما؟

يمكنك الاتصال بالمشرف أو الشركة المسؤولة، ودائمًا يمكنك زيارة الموقع الإلكتروني للمجلس الأعلى للتخطيط وتقديم شكوى.

كيف يمكنني التأكد من أن القائم بالمسح معتمد وتم توظيفه لهذا المشروع؟

يُدرب جميع القائمون بعملية المسح ويحصلون على شارات خاصة تحتوي على معلومات الاستشاريين المعنيين وتفاصيل جهة اتصال والأشخاص المسؤولين، وسيحملون خطاب رسمي موقع عليه من المجلس الأعلى للتخطيط بالتفويض لإجراء المسح.

هل جرى تصويري من خلال كاميرات الفيديو المثبتة فى شبكة الطرق؟

ثُبتت كاميرات الفيديو لمدة أسبوع واحد في كل موقع على طول الشوارع وتقاطعات الطرق الرئيسية ولا تسجل إلا رقم المركبات في تلك المواقع.

هل ستكون هناك حملة إعلامية حول المسح؟

يتم تنفذ خطة إعلامية متعددة الوسائط، وتشمل إعلانات في الصحف، والإذاعة والإعلانات التلفزيونية والمقابلات ووسائل الإعلام الاجتماعية، والرسائل النصية في الهواتف والملصقات والنشرات وما إلى ذلك.

هل يمكن الإجابة على أسئلة المسح من خلال الهاتف؟

لا يُطلب منك، في الأساس، إجراء لقاءٍ عبر الهاتف. وقد تجري المحاورات الهاتفية بناءً على طلبك فقط وذلك في حالة إجراء المقابلات في المنازل، مع أفراد الأسرة الغير حاضرين وقت إجراء المقابلة أو إذا كان من غير الممكن لك إستقبال القائم بالمسح مرة أخرى في منزلك، فيمكنك تقديم المعلومات غير المضافة عبر الهاتف. وهذا يعني أنك على استعداد لتقديم رقم هاتفك.


هل يمكنني تعبئة البيانات بنفسي؟

لا لا يمكنك، فلا يٌسمح باستكمال الإستبيانات، إلا من قبل القائمين على عملية المسح فقط.

ما هي المشاريع التي سوف يشملها نظام النقل العام في المستقبل؟


سوف تشمل المشاريع خطط للنقل العام على المستويين الوطني والإقليمي لمعالجة الاحتياجات المستقبلية وتتضمن هذه الخطط تحسين البنية التحتية الحالية والخدمات (مثل طرق الحافلات، وتغطية أفضل للمنطقة، وتحسين الترددات)، وتقديم أنظمة جديدة للنقل العام مثل السكك الحديدية، والمترو. ويتمثل الهدف الرئيسي من ذلك في تلبية الاحتياجات المستقبلية بطريقة متكاملة، وضمان إمكانية الوصول إلى الشبكات الرئيسية واستخدامها على نطاق واسع لشبكة مثل المناطق السكنية، ومحطات النقل العام (مثل المطارات والموانئ) والجامعات والمعالم السياحية وما إلى ذلك.

ما هي الاستراتيجية الوطنية للتنمية العمرانية ؟

تعد هذه الاستراتيجية إطارا لتمكين التخطيط الشامل لتنظيم وتوجيه لتنمية مستدامة عالية الجودة في المناطق الحضرية والريفية على مستوى السلطنة، وتهدف إلى تعزيز الرخاء الاجتماعي والاقتصادي الذي يتوافق مع تحسين البيئة للأجيال القادمة، ومن المتوقع أن تصبح هذه الاستراتيجية الإطار التوجيهي للتنمية في السلطنة في المستقبل .

ما هي مراحل مشروع الاستراتيجية الوطنية للتنمية العمرانية ؟

يتم تنفيذ الاستراتيجية من خلال أربع مراحل:
• المرحلة الاولى والثانية تم الانتهاء منها، فقد كان الهدف منها جمع البيانات وتحليل الوضع الراهن والإعداد لبدء تطوير الاستراتيجية.
• في المراحل النهائية الحالية الثالثة والرابعة؛ وتهدف المرحلتين إلى إعداد استراتيجيات عمرانية إقليمية على مستوى 11 محافظة ودمجها في الاستراتيجية الوطنية للتنمية العمرانية على مستوى السلطنة ككل.

ولضمان تنفيذ الاستراتيجية الوطنية للتنمية العمرانية كما ينبغي، سيجري تقييم للاستعدادات المؤسسية والتنظيمية القائمة لتنفيذ خدمات التخطيط، كما سيتم تحديد بعض التوصيات المتعلقة بالتغيير من أجل تحسين كفاءة نظام التخطيط. وستشارك في هذه العملية جميع المؤسسات التي تتعامل مع التنمية العمرانية واستخدامات الأراضي والبيئة والتنمية الاجتماعية والتخطيط في عمان على جميع المستويات المحلية والإقليمية والوطنية، وستوضع مقترحات لإصلاحات تنظيمية ووظيفية في المستقبل لتمكين التنفيذ الفعال للاستراتيجية الوطنية للتنمية العمرانية.
ويأتي ضمن أهداف الاستراتيجية تصميم وتنفيذ نظام معلومات التخطيط العماني القائم على نظم المعلومات الجغرافية الوطنية التي من شأنها ستساهم في صنع القرارات في المسقتبل . كما سيتم استكمالها بالمعلومات التي سيتم تجميعها من برنامج المسح الوطني الشامل للنقل في السلطنة، الذي يعد من أهم مخرجات الاستراتيجية الوطنية للتنمية العمرانية.


كيف سيتم تطوير الاستراتيجية الوطنية للتنمية العمرانية ؟

من المتوقع أن يكون تطوير هذه الاستراتيجية جهدا تعاوني بين الجهات المعنية والمواطنين والخبراء والمؤسسات الاستشارية العالمية.
ويتزامن وضع هذه الاستراتيجية مع إعداد الاستراتيجيات على المستوى الوطني و الإقليمي لكي تتزامن مع إعداد الرؤية المستقبلة (عمان2040).
وذلك لتحقيق التوافق والمواءمة بين التخطيط الوطني والتخطيط لكل محافظة، ومن ثم الخروج برؤية موحدة وأدوات تخطيط و وسائل للتنظيم لاستخدامها في الإطار تنفيذي.

ومن المتوقع أن يوجه إطار التنفيذ أنشطة التخطيط على جميع المستويات:
• ستتضمن هذه الخطوة عملية ذات نطاق واسع لجمع البيانات الأولوية بشأن جميع أنواع المعلومات المتعلقة بالجوانب الاجتماعية والاقتصادية واستخدامات الاراضي، ومشاركة الجهات المعنية بشكل مكثف من خلال أبرز القضايا في الوضع الراهنة.

• تتضمن الخطوة الثانية وضع عدد من السيناريوهات الوطنية المعقولة، استنادا إلى المواضيع الرئيسية الإقليمية والاتجاهات الدولية. وبعد التشاور مع الجهات المعنية سيقوم المجلس الأعلى للتخطيط بصياغة الاتجاه العمراني الأفضل للسلطنة. وسيكون هذا هو الأساس لمزيد من التوسع في الاستراتيجيات المحددة على الصعيدين الإقليمي والوطني، وسيجري مناقشة هذا الأمر مع الجهات المعنية الوطنية والإقليمية على السواء، وسيتم الموافقة على الاستراتيجيات النهائية من قبل المجلس الأعلى للتخطيط قبل اعتمادها من قبل مجلس الشورى ومجلس الدولة.

ماهي التوجهات الرئيسة التي تتضمن الاستراتيجية الوطنية للتنمية العمرانية ؟

من بين التوجهات المهمة التي ستتناولها الاستراتيجية:

• تشجيع ودمج التنمية المستدامة في جميع القطاعات.
• تصنيف النمو السكاني
• النمو والتنويع الاقتصادي
• توجيه التطوير العمراني مع جودة عمرانية عالية
• نظام للاستخدام الأمثل للأراضي.
• الحفاظ على البيئة الطبيعية والتراث الثقافي
• توازن الأمن الغذائي و موارد المياه
• تغيرات المناخ وتحول الطاقة
• الصحة والرفاهية

كيف سيتم تنفيذ الاستراتيجية ؟

لتنفيذ الاستراتيجية الوطنية للتنمية العمرانية بكفاءة عالية قامت الأمانة العامة للمجلس الأعلى للتخطيط بتشكيل فريق متكامل لإدارة المشروع و المكون من موظفين وخبراء عمانيين وخبراء دوليين، ويقوم الفريق بإعداد وإدارة المشروع بمساعدة عدد من الشركات الاستشارية العالمية، وقد تم اختيار مهندس استشاري رئيسي للاستراتيجية الوطنية على المستوى الوطني وأربع شركات استشارية للاستراتيجيات الإقليمية على مستوى المحافظات . والتي سوف تعمل ضمن إطار موحد لوضع الاستراتيجيات الإقليمية وصولا للاستراتيجية الوطنية تحت إشراف فريق إدارة المشروع المكلف من قبل المجلس الأعلى للتخطيط.


متى سيتم الانتهاء من وضع الاستراتيجية الوطنية للتنمية العمرانية؟

من المقرر الانتهاء من وضع الاستراتيجية الوطنية للتنمية العمرانية في منتصف عام 2019 والتي من المخطط أن يتم إصدارها بموجب مرسوم سلطاني لتصبح بعد ذلك إطار عمل للتنمية المستقبلية بسلطنة عمان في المستقبل المنظور.